Saturday, July 08, 2006

جدلية العلاقة بين الجينوم واللغة





الكفر والإيمان يفترقان من حيث الاسم ، ويشتركان من حيث الحقيقة فلا فرق بينهما

يا أهل الإسلام أغيثوني، فليس يتركني ونفسي فآنس بها، وليس يأخذني من نفسي فأستريح منها، وهذا دلال لا أطيقه.

هؤلاء عبادك قد اجتمعوا لقتلي تعصباً لدينك وتقرباً إليك. فاغفر لهم ، فإنك لو كشفت لهم ما كشفت لي لما فعلوا ما فعلوا، ولو سترت عني ما سترت عنهم لما ابتليتُ بما ابتليت

- الحلاج -

إن دخلت في العلوم ، فادخلها عابراً : إنما هي طريقٌ من طرقاتك فلا تقف فيه ، فيأتيك الذين بنوا فيه ، فيغروك بمنازلهم التي بنوها فيه . ليس أمامكم باب فتقصدون ، وليس وراءكم باب فتلفتوا إليه .

العبارة ميلٌ فإذا شهدت مالا يتغير لم تمل .

الجهل حجاب الرؤية والعلم حجاب الرؤية

- النفري -

..................................................


:مفتتح

في البداية .. لابد من وضع حد فاصل للتمييز بين أصل اللغة وتطور اللغة عبر التاريخ الانساني.
وهذا الفصل التمييزي قائم علي تمييز آخر بين أصول الحياة نفسها وما تتابع بعد ذلك من تطور لمختلف صور الحياة عبر ملاين السنين.

ويركز باحثو التطور اللغوي علي معرفة كنه العمليات الدماغية وعلاقتها بمراكز التعلم الموجودة في أنحاء مختلفة بالمخ البشري، وكيفية العمل في هارمونبة شديدة لخلق مايسمي باللغة
كما يعمل الباحثون علي معرفة العوامل التي جعلت السلوك المنطوق جزء حيوي من النشاط الانساني.

ونستطيع التخمين بأن تطور اللغة وتغيرها ليس قائما علي عملية التطور الجيني لسببين

أولا ـ تطور اللغة عملية فائقة السرعة مقارنة بعملية التطور الجيني

ثانيا ـ أي إنسان ولد في بيئة لغوية معينة يمكنه تعلم لغة أخري تنتمي لبيئة مختلفة بسهولة

وغالبا ماتوجد علاقات شديدة القوة ببن عملية التطور الاولي للغة وماتلاها من تداعيات لتوليد لغات أخري حسب فرضية توحيد الشكل
Uniformitarian Hypothesis
كما عند ليلل
Lyell
في الجيولوجيا أو داروين في الاحياء.
والتي تقول بأن العمليات الفاعلة لخلق اللغات عبر التاريخ، هي نفسها التي لعبت دورا حيويا في
عملية خلق اللغة
Genesis of Language, abinitio
وهو ما لوحظ عند تطور
Pidgin
وهي لغة الانسان خليط الاوروبيوالافريقي إلي ما يعرف ب
Cerole
وهي خليط اللغات الاوروبية وحدها.

ويبدو أيضا أن هناك علاقة بين تعلم اللغة والتغيرات التي تطرأ عليها بمعني أن مشغلات السلوك المعرفي
Cognitive operators
التي تدفع إلي عملية تعلم اللغة هي نفس المشغلات المسئولة عن مستقبلات الفهم الثقافي والاقتصادي وتفاعلات تعلم اللغة.

التطور اللغوي وتطور الجينوم

هناك ثلاثة محاور اساسية للغة

الشكل
The Form
كالاصوات، الكلمات، ترتيب الكلمات، المد والمط والتنوين، الضغط الصوتي الخ ، وهي ما بني عليه التحدث.

المعني
The Meaning
وهو مايعبر عنه بالحديث. وغالبا ما يرتبط المعني بعامل التفاعل مع البيئة. علي سبيل المثال ألوان الاحمر والاصفر والاخضر لاشارات المرور ومعناها المرتبط بقرار التحرك او الوقوف. المعني غالبا ما يكون مشفر كحالة معلوماتية شرطية الاستدعاء
transformation over Information states
ـ تذكر الفعل الشرطي والفعل العكسي عند بافلوف ـ


التأثير
The effect

تأثيرات اللغة المنطوقة والحديث هي السلوكيات التي ترتبط بالمستمع كنتيجة للمعني المتولد من عملية النطق والكلام. اذا عملية التوليد والتطور اللغوي هي عملية تحول الظني إلي اليقيني.
أما الجينوم فنستطيع ان نراه كوسيلة إتصال تؤثر علي عملية تطور الخلية والحفاظ علي نفسها وسلوكها الخلوي.
ونستطيع رؤية التشابة والتماثل بين تطور اللغة وتطور الجينوم، حيث ان الاخير يمر بسلسلة من التفاعلات الحيوية التي تحدد تطور الخلايا والاعضاء والحفاظ علي التكامل الوظيفي.

فماهي أوجه التشابه



المادة الجينية للكائن الحي وترتيب ال

DNA

مماثل لتريب الشكل في اللغة المنطوقة

وظائف الجينات في حدوث التغيرات للعمليات الحيوية الكيميائية تشابه نفس الدور الذي يقوم به المعنى في اللغة المنطوقة

التأثير الوظيفي للجينات هو تركيب وسلوك الكائن الحي والاعضاءالذي يعطي له القدرة علي اداء وظيفته وهو يماثل التأثير في اللغة المنطوقة.

هذه هي وجهة نظري
من الناحية العلمية فقط، ووجه التشابه هذا هو رؤية شخصية ناتجة عن تحليل العناصر.


مثال لمعضلة اللغة

يتبني بعض علماء النفس ـ وانا معهم ـ مقولة ان مرض الفصام العقلي قد نتج عن خلل جيني عند انسان
Homo sapiens
لقدرتة المبكرة علي انتاج اللغة المنطوقة..والتغير الجيني مرتبط بالاتي
Speciation events related to Xq21.3 and Yp chromosomal transposition
والذي يفصل تلك الفصيلة عن فصيلة القردة العليامما ادي الي تكوين
Cereberal torque
في فصي المخ الدماغي مع اختلافات في معدل نمو القدرات اللغوية وغير اللغوية.
والجزء الخاص بهذا هو من الفص الامامي الايمن الي الفص الخلفي الايسر.
وهذا قد يفسر وجود نسبة ثابتة 1% من مرضي الفصام في العالم وايضا الاختلالات اللغوية المصاحبة للمرض.
- لاحظ وجود اللغة الخاصة لمريض الفصام -


مثال آخر لمعضلة اللغة
اللغة عند الصوفية

لم يعد بإمكان اللغة العادية أن تصوِّر الدقائق الصوفية التى يودُّ أهل الطريق البوح بها. وتفاقم ذلك الإشكال التعبيرى، حتى صار بمثابة أزمة تبدَّت فى شطحيات أبى يزيد البسطامى او تضحية بالكشف ككلمات الحلاج فقد قدَّم الحلاَّج حياته ثمناً لمحاولته التعبير عن الأحوال التى، يعاينها ويعانيها.قام المتصوفة واهل الخطوة بما يعرف بتفجير اللغة والتخلص من الاساليب الشائعة وكل التراكمات اللغوية والدلالية وارجاع اللغة الي مادتها الاولية وهي الحرف.

ألا يعتبر هذا توليد وتطور للغة ... ثم يدخل المتصوفة مقام الرمز ، ومن الحروف الي الاسماء التي هي حقائق الاشياء والتي أراد الله تعالى أن يتميَّز آدم بها عن كل مخلوقاته... لقد قام الحلاج بإرجاع اللغة الي عواملها الاصلية الحروف.. ومشي علي دربه الجيلي في سر الظرف المودع فى الحرف .
- لاحظ رمزية الحرف عند الصوفية واللغة الرمزية ليونج -

الخلاصة

ان اللغة المنطوقة هي خلق ابداعي خاص بالانسان . وهذا العمل الخلاق لم ينتج عن الحتمية البيولوجية ولكنه تأثر بشكل باطني بعملية التطور الجيني. ان عملية التطور ونظرية التليد والتوالد جزء من الذكاء الداخلي للخلية الحية
Cellualr Inner-Intelligence
وهو مايعزز نظرية التقليد ومايسمى بالدارونية الاجتماعية
Mimic social Darwinism
فالظاهرة الصوتية تتبع البرنامج الموجود بالخلية وتسير علي خطواته.

والله أعلم

...........................

Official Documents

National Center for Biotechnology Information (NCBI) http://www.ncbi.nlm.nih.gov/genome/seq This organization, a division of the United States National Institute of Health, stores and analyzes recent discoveries in the field of biotechnology. The link below shows the most recent information on Human genome Sequencing.
The International Centre for Genetic Engineering and Biotechnology (ICGEB)
http://www.icgeb.trieste.it/This organization is dedicated to the safe use of biotechnology.
The National Human Genome Research Institute
http://www.genome.gov/glossary.cfmThis institute has compiled an excellent audio glossary of genetic terms.

References


Begley, S. (2000, April 10). Decoding the human body., pp. 50–57.
Carnegie Library of Pittsburgh. (1994). The handy science answer book. Detroit, MI: Visible Ink Press.
Chiras, D. D. (1993). Biology: The web of life. St Paul, MN: West.
Cowley, G., and Underwood, A. (2000, April 10).

A revolution in medicine. Fischer, J. S. (2000, July 3).
Golden, F., and Lemonick, M. D. (2000, July 3). The race is over.

ملحوظة: كتب هذا الموضوع كتعليق علي الدراسة المتميزة التي قام بها الصديق د/ أسامة القفاش عن العلاقة بين الجينوم البشري أو مشروع دراسة التركيب الوراثي للإنسان وعالِم اللغة العربي أبو الفتح عثمان بن جني.
الموضوع موجود بمدونة مقالات أسامة القفاش
http://kaffasharticles.blogspot.com